ألعاب الهواتف الذكية والتحديات الأمنية

ألعاب الهواتف الذكية والتحديات الأمنية

بلا شك ألعاب الهاتف الذكي أصبحت واسعة الإنتشار خصوصا على منصة أندرويد، حيث يعتبر نظام أندرويد نظام الهواتف الذكية المهيمن على سوق الهواتف الذكية حيث يأخذ نسبة مهمة متفوقا ليس على أنظمة الهواتف الذكية المنافسة مثل IOS بل حتى على أنظمة الحواسيب وعلى رأسها ويندوز، بالتالي يعتبر نظام الأندرويد هو أكثر الأنظمة المتصلة بالإنترنت.

الإنتشار الواسع تأتي مع الكثير من التحديات

إنتشار الأندرويد تأتي مع الكثير من التحديات، تتعلق من جهة بالمشاكل الأمنية وأيضا تتعلق بقضية خصوصية المستخدمين، حيث يمكن مثلا بسهولة سرقة بيانات المستخدمين، خصوصا وأن أندرويد متساهل من حيث الإجراءات الأمنية مقارنة مع IOS بحيث تستطيع بسهولة تنصيب تطبيقات وألعاب من خارج المتجر الرسمي، هذا المعطى البسيط تستغله الكثير من الجهات من أجل جعل المستخدمين يقوم بتحميل تطبيقات من خارج المتجر، وقد تحتوي هذه التطبيقات على برمجيات ضارة في كثير من الأحيان.

تحميل الألعاب على أندرويد

وبما أن الألعاب هي التي تحتل المرتبة المتقدمة في عمليات التحميل، ولديها شهرة كبيرة كما أن المستخدمين يحرصون على الحصول على هذه الألعاب بكل الطرق الممكنة، حتى لو كانت هذه الطرق تخفي ورائها مخاطر أمنية.

الألعاب المزورة

في كثير من الأحيان قد تعتقد أن تقوم بتحميل اللعبة الحقيقية لكن في الحقيقة قد تكون ق قمت بتحميل لعبة مزورة، تعتبر هذه الحيلة هي الأشهر، ففي كثير من الأحيان عندما تبحث عن لعبة ما متبوعا بكلمة APK وتجد فعلا الكثير من النتائج عبارة عن مواقع متعددة “تقدم” تلك اللعبة، تقوم بعملية التحميل، وبعد التنصيب ببساطة لا يحدث أي شيء .

هنا يجب أن تعلم مباشرة أنك قمت بتحميل وتنصيب برمجية ضارة، قد تكون برمجية تجسس “spyware” أو برمجية تعرض الإعلانات المزعجة والتي تعرف ب “adware”، لهذا ننصح دائما في الموقع بتجنب التحميل من المتاجر الغير الرسمية.

في حالة لم تكن اللعبة متوفرة في المتجر

في هذه الحالة عليك التخلي عن الحصول على اللعبة، إن كنت مصمم لا محالة فيجب إستخدام محرك البحث بعناية، بحيث المحاولة قدر الإمكان الوصول للموقع الرسمي الذي يقدم التطبيق أو اللعبة، مثلا قم بالبحث على هذا الشكل ” إسم اللعبة + الموقع الرسمي ” مثال لنفترض أنني أريد أن أبحث عن لعبة الرماية :

– تحميل لعبة الرماية من الموقع الرسمي
– أو لعبة الرماية الأصلية
– لعبة الرماية بشكل قانوني

طبعا هناك الكثير من الألعاب التي يمكن الوصول لها عبر محرك البحث فقط بالبحث باللغة الإنجليزية، لهذا يمكنك البحث بهذه الطريقة :

fortnite battle royale official site
fortnite battle royale official download
بالتالي محاولة إضافة الكلمة المفتاحية official من أجل الوصول للموقع الرسمي، حتى تعزز فرص الوصول للعبة الأصلية.

المصدر: geekgenes

مقالات ذات صله