حماية واتساب من الإختراق

حماية واتساب من الإختراق

اختراق حسابك على تطبيق «whatsapp» أسهل مما تتخيل، وليس ببعيد ماحدث لوزير والماء الكويتي المهندس بخيت الرشيدي الذي تمت سرقة حسابه مما دفعه إلى الإعلان عما حدث له تجنباً لاستغلال القراصنة لحسابه استغلال سيئاً.

فقد غرد الرشيدي يوم الأحد الموافق 9 سبتمبر/أيلول 2018  عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر قائلاً؛ «الحساب الخاص بي في whatsapp تمت سرقته واختراقه الرجاء الانتباه».

وفي اليوم التالي قال الرشيدي أنه استعاد حسابه الشخصي على whatsapp وذلك عبر تغريدة أطلقها على موقع تويتر.

كيف يُخترق حساب Whatsapp؟

البرامج التي تخترق whatsapp منتشرة على الإنترنت

يمكن اعتبار أدوات اختراق حساب تطبيق whatsapp وسائل تجسس أكثر منها طرق اختراق؛ فعبر برامج الاختراق يمكن بكل سهولة سرقة حساب شخص آخر والإطلاع على كل بياناته.

ويتم اختراق whatsapp من خلال عدد من التطبيقات المعروفة، ولكن الغريب أن بعض هذه التطبيقات والبرامجالتي تخترق whatsapp وغيره من تطبيقات الرسائل متوفرة للشراء على الإنترنت رغم أن عملها يعد منافياً لاحترام الخصوصية خاصة في ظل غياب الرقابة على مستخدمي تلك البرامج التي تتوفر، بقليل من الرقابة على منصات التطبيقات غير الرسمية.

إليك بعض التطبيقات التي تستخدم في اختراق whatsapp

mSpy: أخطر تطبيق للقرصنة.. شعاره «اعلم.امنع.احمِ»!

يعد تطبيق mSpy واحداً من أخطر وسائل اختراق برنامج  Whatsapp وذلك لأنه يعمل جيداً على هواتف الآيفون وهواتف الأندرويد أيضاً، كما يتمكن mSpy من اختراق جميع الهواتف المحمية والمؤمنة أيضاً.

ومن خلال تطبيق mSpy يمكن مراقبة جميع مكالمات صاحب حساب Whatsapp الذي تم اختراقه، كما يمكن حظر المكالمات الواردة وتتبع الرسائل المرسلة وكذلك الواردة.

يمكن أيضاً لمخترق حساب Whatsapp أن يقرأ جميع الرسائل الإلكترونية عن بعد ويتتبع موقع صاحب الهاتف وذلك باستخدام نظام تتبع المواقع العالمي، هذا بالإضافة إلى مراقبة مساحة الذاكرة الداخلية، والاطلاع على قائمة الأسماء وقراءة الرسائل في جميع تطبيقات الرسائل؛ Whatsapp، فايبر، سكايب، لاين، وأي رسائل نصية» ويستطيع مخترق الحساب عرض ملفات الوسائط المتعددة وإلغاء قفل شاشة الهاتف عن بعد.

المفارقة أن تطبيق mSpy  ليس محظوراً  كما هو متوقع إذ أنه متوفر للشراء على الإنترنت؛ والدعم الفني الخاص بالتطبيق متواصل على مدار 24 ساعة، وتثبيت التطبيق على الهاتف من أجل الاختراق يعد عملية سهلة للغاية، وشعار البرنامج «اعلم.امنع. احم» من أجل الرقابة الأبوية.

FlexiSPY: يعمل فقط مع الأجهزة غير المحمية بنظم الأمان

تطبيقFlexiSPY يعد أكثر تطوراً من تطبيق mSpy، إذ تتعدى خصائصه مجرد اختراق حساب Whatsapp إلى الاستماع إلى مكالمات الهاتف المخترق الصادرة منها والواردة.

كما يسمح التطبيق بإمكانية تسجيل المكالمات، ويستطيع البرنامج اختراق جميع كلمات المرور الخاصة بالتطبيقات وتحديد المواقع.

تطبيق FlexiSPY يعمل فقط مع الأجهزة غير المحمية بنظم الأمان -مثل مضاد الفيروسات-، ولكن التطبيق  ليس محظوراً أيضاً  فهو متوفر على الإنترنت ويسهل شراؤه وتثبيته.

Highster Mobile: إنه الأسهل ولكنه يلاقي صعوبة مع هذا الهاتف

يعد تطبيق Highster Mobile هو التطبيق الأسهل لاختراق حساب Whatsapp، ويعمل هذا التطبيق على هواتف الأندرويد، ولكنه لا الأمر يبدو أصعب بالنسبة لهواتف الآيفون.

ويستطيع  Highster Mobile تتبع جميع تطبيقات الرسائل القصيرة على الهاتف المخترق مثل سكايب و إنستغرام وفيسبوك بما في ذلك الرسائل التي حُذفت مسبقاً.

كما يمكن للتطبيق الاطلاع على جميع الصور ومقاطع الفيديو الموجودة بالهاتف والدخول إلى سجلات المكالمات الصادرة والواردة وسجل تصفح الإنترنت.

Highster Mobile أيضاً متوفر للشراء على الإنترنت وعملية تثبيته على الهاتف غاية في السهولة.

في ظل توفر كل تلك البرامج بسهولة على الإنترنت.. كيف تحمي هاتفك من الاختراق؟

في ظل توفر كل برامج اختراق Whatsapp للشراء على الإنترنت بكل سهولة يبدو علينا أن نقلق بجدية من التعدي على الخصوصيات واختراق رسائل المحادثات.

فهل هناك من طريقة يمكنها منع هذا الاختراق.

نعم؛ إليك عدة طرق لمنع اختراق حسابك أو على الأقل تقليل هذه الاحتمالات الكابوسية.

– قفل  التطبيق عبر Whatslock.. حل آمن يكشف لك محاولات التسلل

على الرغم من أن تطبيق Whatsapp لا يوفر تلك الخاصية لمستخدميه إلا أنه تمكن الاستعانة بتطبيقات أخرى بديلة من أجل قفل Whatsapp وذلك من خلال استخدام تطبيق.WhatsLock .

يمكن تحميل هذا التطبيق بسهولة من متجر جوجل بلاي، وتجدر الإشارة إلى أن هذا التطبيق متوفر للهواتف التي تعمل وفق نظام تشغيل الأندرويد فقط.

يساعدك هذا التطبيق في الحفاظ على محادثة مؤمّنة مع استخدام PIN lock ، ويوفر أماناً موسعاً دون تغيير أو مشاركة أي من بياناتك، كما يلتقط صورة في حالة محاولة التدخل الفاشلة لإبقائك على علم بالمتسلل.

– الامتناع نهائياً عن تثبيت التطبيقات من مصادر غير معروفة

من أجل ضمان الحماية ومنع برامج الاختراق من التسلل إلى هاتفك ينبغي الامتناع نهائياً عن تثبيت التطبيقات من مصادر غير معروفة -من خارج متاجر التطبيقات الرسمية- .

ويمكن القيام بهذا بكل سهولة من خلال الولوج إلى الإعدادات والضغط على خيار حماية الجهاز، وتأكيد خيال «عدم تثبيت تطبيقات من مصادر مجهولة».

– لا تفتح برنامج Whatsapp على شبكات واي فاي غير معروفة أبداً

يمكن لقراصنة الإنترنت اختراق هاتفك عبر استخدام شبكات الإنترنت اللاسلكية غير محمية بشكل جيد، وبعد اختراق الهاتف يمكنهم الدخول إلى الرسائلالموجودة على برنامج Whatsapp بكل سهولة.

ولذا تأكد دوماً من عدم استخدام شبكات الإنترنت المفتوحة بالأماكن العامة.

– التأكد من عدم اطلاع أحد على رقم IMEI الخاص بك

كل هاتف ذكي يحتوي على رقم IMEI والذي تمكن معرفته عبر الاتصال بالكود *#06# وكل هاتف يملك رقم فريد.

إذا استطاع أحدهم معرفة رقم IMEI الخاص بك فيمكنه حينها بكل سهولة أن يقوم بالربط بين حسابك ورقم IMEI وعليه يستطيع الدخول لجميع التطبيقات وليس Whatsapp فحسب، ولذلك لا تعط هاتفك للغرباء أبداً.

– تعطيل النسخ الاحتياطي للمحادثات

يستخدم برنامج WhatsApp نظام End-to-end من أجل تشفير المحادثات ولكن هناك ثغرة في هذا التشفير وهي خاصية النسخ الاحتياطي للرسائل عبر خدمة Google Drive أو iCloud بحيث يمكن استرجاع تلك الرسائل في حال شراء هاتف جديد أو عند إعادة تثبيت التطبيق على الهاتف نفسه.

ولكن المشكلة أن النسخة الاحتياطية تكون غير مشفرة ولذلك يجب تعطيل تلك الخدمة؛ ويمكن القيام بذلك عبر فتح قائمة تطبيق Whatsapp ثم الضغط على الإعدادات والانتقال لقسم الدردشة وبعدها يتم الضغط على نسخ احتياطي للدردشات Backup to Google Drive ونحدد حينها من القائمة خيار أبداً Never.

– تجاهل الرسائل الاحتيالية، ولا تجعل أحداً يجعلك تدفع أي مقابل

whatsapp أكد أنه سيظل مجانياً للأبد

قد تصلك أحياناً بعض الرسائل الاحتيالية التي غالباً ما تكون مجهولة المصدر مثل الرسائل التي تخبرك أن رقمك قد فاز بجائزة كبرى، أو أن صلاحيةحسابك قد أوشكت على الانتهاء وينبغي عليك الدفع من أجل تجديد الاشتراك.

والمشكلة عادة لا تكون في تلك الرسائل ولكن في الروابط المختصرة المرفقة بها والتي غالباً ما تكون عبارة عن حساب اختراق ولذلك لاتدخل على تلك الروابط نهائياً.

واحذر أيضاً الرسائل التي تخبرك أن Whatsapp سيتطلب اشتراك وعليك زيارة الرابط حتى يتم استثناؤك؛ إذ أعلنت الشركة » Whatsapp سيظل مجانياً للأبد».

مقالات ذات صله