حماية الشبكة اللاسلكية “وايرلس”

حماية الشبكة اللاسلكية “وايرلس”

إن الانتشار الكبير للشبكات اللاسلكية Wi-Fi قد جعلت المجرمين الإلكترونيين يطورون الأدوات والبرامج بهدف اختراق هذه الشبكات والتجسس على مستخدميها، وللأسف فإن الكثير من المستخدمين يغفلون عن وسائل الحماية المتوافرة مما يجعل شبكاتهم لقمة سائغة بالنسبة للمخترقين  في هذه المقالة سنتحدث عن ثمانية خطوات يمكنك القيام بها من أجل حماية شبكتك :

الخطوة الأولى : اختيار نوع التشفير

تتيح لك الراوترات عادة عدة خيارات من نظام التشفير مثل WPA2 ، WEP ، WPA  . قم باستخدام نظام التشفير WPA2 والذي يعتبر من أٌقوى الأنظمة المتاحة حالياً، تجنب استخدام النظام WEP حيث أنه غير آمن ويمكن اختراقه ببضع دقائق من خلال أدوات متاحة على الويب، بعض الراوترات القديمة لا تملك نظام التشفير WPA2 يمكن فقط عندها استخدام النظام WPA .

الخطوة الثانية : استخدام كلمة مرور قوية :

حتى لو استخدمت نظام التشفير WPA2 فما زال من الممكن اختراق الشبكة وذلك من خلال تخمين كلمة المرور مثلاً، لذلك قم باستعمال كلمة مرور قوية، اتبع هذه التوجيهات من أجل اختيار كلمة مرور قوية :

  • استخدم 8 خانات على الأقل .
  • استخدم مزيجاً من الحروف والأرقام والرموز مثل النقطة أو إشارة التعجب .
  • ابتعد عن الكلمات السهلة والشائعة مثل ABC123 أو password أو 12345678 .
  • استخدم الحروف والرموز مثل !@#$% (بعض الراوترات لا تدعم الرموز )
  • قم بتغيير الإسم الإفتراضي للشبكة من إعدادات الراوتر وكذلك اسم ومستخدم الدخول للوحة تحكم الراوتر .

الخطوة الثالثة : إلغاء تفعيل WPS :

إن تفعيل خاصية ال WPS يسهل من اتصال الأجهزة بالراوتر وذلك عن طريق إدخال رقم معين PIN وذلك عوضاً عن إدخال كلمة المرور بالكامل .

ولكن بالمقابل فإن هذه الخاصية تسهل الأمر كثيراً على المخترقين الذين ما عليهم سوى معرفة رقم ال PIN من أجل الولوج إلى الشبكة .

إن إلغاء تفعيل هذه الخاصية أمر هام جداً إذا أردت الحفاظ على شبكتك من الاختراق مع الانتباه أن بعض الراوترات القديمة لا تتيح لك إمكانية التغيير ،

إلا أن معظم الراوترات الحالية إما أنها لا تأتي مع هذه الخاصية WPS أصلاً أو تحوي خياراً من أجل إلغاء هذه الخاصية بسهولة .

الخطوة الرابعة: إخفاء الشبكة :

إن جعل الشبكة مخفية يصعب الأمر على المخترقين قليلاً حيث سيتطلب منهم معرفة اسم الشبكة المخفية أولاً ثم محاولة الاختراق .

يوجد بعض الأدوات التي تستطيع معرفة اسم الشبكة حتى ولو كانت مخفية .

الخطوة الخامسة: استخدام تصفية MAC Address :

تُصعّب هذه الخطوة (مع استعمال كلمة مرور قوية) اختراق الشبكة كثيراً حيث ستحدد عن طريق هذه الميزات الأجهزة المسموح لها بالاتصال بالشبكة الخاصة بك وذلك عبر إضافة عنوان الماك MAC Address الخاص بكل جهاز تسمح له باستخدام شبكتك.

مع الانتباه إلى أنه يمكن تغيير عنوان الماك MAC Address  لجهاز ما ليصبح أحد عناوين الماك المسموح لها الاتصال بالشبكة ولذلك عليك استخدام كلمة مرور قوية بالإضافة لهذا الإجراء .

الخطوة السادسة: تغيير اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بالرواتر admin page :

قد يغفل كثير من المستخدمين عن هذه الخطوة المهمة حيث أن جميع الراوترات تأتي باسم مستخدم وكلمة مرور افتراضية من أجل الدخول إلى إعدادات الراوتر .

إن تغيير اسم المستخدم وكلمة المرور (بعض الراوترات لا تتيح تغيير المستخدم ) يصعب الأمر على المخترقين الذين يحاولون اختراق الراوتر باستخدام البيانات الافتراضية .

الخطوة السابعة: قم بإلغاء تفعيل تسجيل الدخول البعيد remote login :

يمكن للهاكرز أن يقوم بمحاولة الهجوم على الراوتر نفسه حيث يكون اسم المستخدم الافتراضي لمعظم الراوترات (Admin) وعندها يمكن للهاكرز معرفة كلمة المرور بوسائل خاصة .

ولكن لحسن الحظ فإن هذه الخاصية (تسجيل الدخول البعيد) تكون غير مفعلة إفتراضياً، تأكد من هذا الأمر عندما تقوم بإعداد الراوتر

الخطوة الثامنة: قم بإلغاء تفعيل إدارة الراوتر عبر الشبكة اللاسلكية Wi-Fi:

استخدام هذه الخيار سيتيح لك فقط تغيير إعدادات الراوتر عبر الشبكة السلكية LAN فقط ولن يسمح لباقي المستخدمين المتصلين عبر Wi-Fi من تغيير الإعدادات حتى لو عرفوا اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بالراوتر .

وأخيراً لا تنسى متابعة تحديث نظام التشغيل الخاص بجهاز الراوتر الخاص بك، العديد من مصنعي الراوتر يصدرون تحديثات أمنية وفنية بشكل دوري .

مقالات ذات صله