إذا كنت تعتقد أن الإنترنت هو نفسه الويب.. راجع معتقداتك

إذا كنت تعتقد أن الإنترنت هو نفسه الويب.. راجع معتقداتك

هناك العديد من المُعتقدات والشائعات الخاطئة عن التكنولوجيا و تعاملنا اليومي مع بعض الأجهزة الذكية والحواسيب وكمثال، شحن الهاتف لفترة طويلة قد يتسبب في تدمير البطارية ولكن ماذا عن تصحيح بعض هذه الشائعات ومعرفة التحليل العلمي الصحيح لكل منها؟

وبالرغم من تطور التكنولوجيا يوماً بعد يوم إلا أن هناك بعض الشائعات المُرتبطة مع الأجهزة التقنية يعتبرها البعض حقائق ثابتة ولكن هنا ستعرف العكس، لنتحدث عن أشهر هذه الخرافات التقنية والحقيقة ورائها.

1- استخدام الهاتف على الطائرات سيتسبب في تدميرها

بمُجرّد ركوبك الطائرة ستسمع عدة إرشادات للتنبيه بعدم إستخدام الهاتف الذكي أثناء الرحلة وبالتأكيد ننصحك بإتباع كافة الإرشادات المُقدمة ولكن يظن البعض أن الأجهزة الذكية تتعارض مع إتصالات الطائرة وهو شيئ حقيقي ولكن تأثيره قليل وليس بهذه الخطورة.

حيث تأتي كافة الطائرات الحديثة مزودة بأنظمة حماية لإدارة الاتصالات بشكل صحيح كما يتم تطوير تقنية وبرج اتصالات داخلي يُمكن من عمل شبكة لتشغيل كافة الهواتف على الطائرة بشكل مُنفصل.

تأكد أن هاتفك لن يتسبب في سقوط الطائرة من ارتفاع كبير ولكنه إجراء حماية روتيني للحذر والاحتياط فقط ويجب عليك إتباع هذه التعليمات.

2- إنفجار محطات الطاقة عند تلقي مكالمة هاتفية

شائعة أخرى مُنتشرة بين الجميع وهي تأثير إشارة المكالمات الهاتفية و تسببها في اشتعال البنزين في محطات الطاقة ولكن حتى الآن لا يوجد حادثة مُثبتة رسمياً لانفجار حدث في محطة بنزين بسبب مكالمة هاتفية وهناك بعض الدراسات أشارت بعدم صحة هذه الاحتمالية.

هناك إرشادات بمنع استخدام الهاتف في محطات الطاقة وهو أمر يجب اتباعه للاحتياط على كل حال.

3- زيادة الرامات لتسريع الكمبيوتر

يظن البعض أنه عند زيادة سعة الرامات في الكمبيوتر سيُصبح أسعر وهو سؤال شائع يصلني عدة مرات ولكن هذا ليس حقيقي، حيث يقوم المعالج “البروسيسور” بإرسال المعلومات للرامات أولاً ثم الهارد ديسك عند عدم تواجد مساحة كافية ولكنه أبطأ من الرامات في إستيعاب معلومات التطبيقات.

ولذلك إستهلاك عدد رامات أكبر سيُفيد لاستيعاب مهام أكثر وعدم توكيلها للقرص الصلب ولكنها ليست المؤثرة في سُرعة الألعاب وتشغيل البرامج والتطبيقات وهي مهمة البروسيسور المسؤول الأول عن سرعة الكمبيوتر.

4- إرتقاع إشارة شبكة الجوال يؤكد على جودة الإنترنت

عندما يرى بعض المُستخدمين أن الجوال يعرض إشارات شبكة أكثر يظن أن خدمة الإنترنت والإتصال هي الأفضل والأكثر جودة وسرعة ولكن هناك عوامل أخرى هي المُتحكمة في هذا الأمر وليست علامة إشارة شبكة الهاتف وهي الخاصة بعرض تغطية الشبكة مع أبراج تقوية الإشارات فقط.

5- لا يُمكن تعقب بيانات وضع incognito في المتصفحات

يعتقد ملايين المستخدمين أن وضع incognito Mode في متصفح كروم والمتصفحات الأخرى يمنع أي أحد من تعقّب بياناتك وإذا كنت أحد من يظنون هذا، شاهد الفيديو القادم.

ويوضح الفيديو أن وضع incognito يحميك فقط من المُستخدمين الآخرين على نفس الحاسوب حيث لا يحفظ أي هيستوري أو كوكيز أو كلمات السر ولكن لا تحجب المعلومات عن الشركة المزودة للإنترنت أو مدير شبكة الحاسوب في الشركة أو الجامعة ويُمكنه معرفة أي المواقع التي قمت بزيارتها!

6- يمكنك إيقاف فيسبوك بمذكرة قانونية

معظم الأشخاص يعرفون أن فيسبوك له الحق في استخدام كافة المعلومات التي تقوم برفعها إلى الشبكة الاجتماعية ولكن في بعض الأيام تنتشر بعض الشائعات عن إمكانية وقف فيسبوك بدعوة قضائية من تعقّب البيانات ويجب على الجميع المشاركة.

هذا الأمر غير ممكن حيث أن فيسبوك أضافت في قوانين الارشادات والاستخدام تنويه بأن معلومات المُستخدم قد يتم استغلالها بشكل تجاري وهو ما يوافق عليه الجميع عند التسجيل في الموقع.

7- الواي فاي يؤدي إلى السرطان لا تستخدمه!

تكنولوجيا الواي فاي تقوم بنقل إشارات الراديو لبث الإنترنت عبر الأجهزة الذكية وهناك شائعة معروفة عن تسببه في بعض الأمراض كحال التقنيات الأخرى وبالتحديد مرض السرطان وهناك العديد من التساؤلات حول تأثيرها الصحّي على المُستخدمين.

ونشرت منظمة الصحّة العالمية بحث علمي وتقرير رسمي يُكذّب هذه الأقاويل لطمأنة الجميع ويمكنك قراءة المزيد عنه من هنا.

8- الانترنت والويب نفس الشيئ

يعتقد البعض أن مصطلح الإنترنت “Internet” والويب “WWW” هم نفس الشيء ولكن هناك فرق، حيث أن الإنترنت عبارة عن شبكات متصلة بشبكات أخرى عديدة وتُعتبر الأجهزة المتصلة بجهاز الروتر المنزلي هي جزء من شبكة الإنترنت المحلية “LAN”.

بينما تختلف عنها عبارة “WWW” والتي يُعتبر أنها أحد وسائل تبادل المعلومات عبر الإنترنت ويتم الوصول إلى بعض المصادر عبر عناوين “URL” بإستخدام روابط تشعبية “hyperlinks” ونصوص مكتوبة “TXT”.

9- دقة شاشة الهاتف الأعلى هي الأفضل

يقيس بعض الأشخاص جودة شاشة الهاتف الذكي بحجم الدقة المدعومة مثل 1080p Hd وQHD ولكن هناك حدود لما تراه العين وكلما زادت دقة الشاشة لا تعني أنها أفضل من غيرها.

ربما تبدو دقة QHD أعلى وأفضل من 1080P ولكن لن تلاحظ هذا الفارق بالعين وهناك عوامل أخرى مثل عدد البكسلات المتواجدة لكل بوصة ومعايير أخرى تُحدد جودة الشاشة مثل الوضوح والتقنيات المُستخدمة.

10- توصيل اللاب توب بالشاحن طوال الوقت يدمر البطارية

من أكثر الشائعات المُنتشرة بين الجميع أنه عند ترك الشاحن مُتصلاً في اللابتوب بعد إنتهاء الشحن 100% يتسبب في تلقّي البطارية طاقة زائدة مما يؤدي إلى انفجارها وتلفها بمرور الوقت ولكن هذا غير صحيح.

تمتلك أجهزة اللابتوب دائرة كهربائية تقوم بفصل الطاقة عند اكتمال شحن الجهاز وعلمياً، لا يُمكن أن تتلقى البطارية طاقة زائدة عن 100% ولكن قد تتلف من السخونة العالية في البطارية والجهاز نفسه.

وينطبق نفس هذا الأمر على شواحن الهواتف الذكية ويعتقد البعض أنه إذا ترك الشاحن متصلاً طوال الليل سيؤثر على قدرة البطارية في اليوم التالي وهو أمر غير صحيح بالطبع.

مقالات ذات صله