فيسبوك يعرف كل شيء .. هل جرّبت تحميل نسخة عن بياناتك؟

فيسبوك يعرف كل شيء .. هل جرّبت تحميل نسخة عن بياناتك؟

يستعرض التقرير الخاصية التي يتيحها الآن موقع التواصل الاجتماعي الشخصي فيسبوك لمعظم مستخدميه، وهي تحميل كامل تاريخهم، والبيانات التي قاموا برفعها على الفيس بوك منذ إنشاء الحساب، وحتى الآن.

هل فكرت من قبل في كيفية الحصول على منشور أو تعليق، أو حتى صورة كنت قد نشرتها على فيسبوك منذ سنوات طويلة؟ استخدام المتصفح للعودة في الخط الزمني «تايم لاين» إلى المنشورات الموجودة على فيسبوك ليس حلًّا عمليًّا، وهو ما دفع المنصة لتطوير خاصية متاحة الآن لمعظم مستخدمي الموقع، تسمح لهم بتحميل ملف يحتوي على كامل بياناتهم الشخصية، منذ اليوم الأول لإنشاء حساباتهم عليه. هذه الخاصية أثارت التخوفات الموجودة لدى كثير من مستخدمي المنصة، حول سياسة الخصوصية بالموقع، وإمكانية تسرب هذه المعلومات، خاصةً وأن فيسبوك يحتفظ بكل بياناتك الشخصية، حتى تلك التي قمت بحذفها في مرحلة من مراحل استخدامك للموقع.

سيسمح لك الموقع بتحميل ملف يحتوي على جميع بياناتك، بالإضافة الى ملفات تحتوي على جميع الصور والفيديوهات والمنشورات، التي قمت بإضافتها، ومرفق بها جميعًا التاريخ الذي قمت فيه بإضافة كل منشور. ما قام به فيسبوك مؤخرًا هو توسيع قاعدة البيانات التي يمكنك تحميلها من على الموقع، حيث بات بإمكانك الآن الاطلاع على طلبات الصداقة التي وصلتك، طيلة فترة استخدامك للموقع، بالإضافة إلى حصولك على بيانات تفصيلية حول العناوين والأماكن، التي قمت فيها بالدخول على حسابك على الفيس بوك، من خلال المعرف الخاص بحاسوبك أو هاتفك الذكي.

كيف أقوم بتنزيل ملف بياناتي على فيسبوك؟

بعد تسجيل الدخول لحسابك على فيسبوك، اذهب إلى الإعدادات، من القائمة المنسدلة من السهم أعلى يمين الشاشة، بعد ذلك ستجد رابطًا صغيرًا بأسفل، يسمح لك بتحميل نسخة من بياناتك. بعد الضغط على الرابط سيتأكد فيسبوك من شخصيتك، من خلال طلب كلمة السر، وتأكيد هويتك من خلال رسالة ترسل إلى بريدك الشخصي. بعد ذلك سيرسل الموقع رسالة تأكيد، يخبرك فيها بأنه جاري العمل على جمع كل البيانات الخاصة بك، وأنه من المتوقع أن تصلك على بريدك الشخصي قريبًا. تختلف المدة التي يقضيها الفيس بوك في تحضير الملف من شخص إلى آخر، بالاعتماد على حجم البيانات الموجودة بالحساب، وعدد سنوات استخدامه.

سيصلك في أي وقت رسالة على بريدك، بها ملف يمكنك تحميله على حاسوبك الشخصي، يحتوي على كل ما قمت بمشاركته على فيسبوك. رابط التحميل سيكون متاحًا لعدة أيام فقط، لأسباب متعلقة بحماية معلوماتك الشخصية. من الأفضل أن تقوم بحذف البريد من صندوق الوارد لديك بعد تحميل الملف، حتى لا تتسرب بياناتك الشخصية لأي شخص، ولو حتى عن طريق الخطأ.

ما هي محتويات الملف؟

بمكن باختصار القول إن الملف يحتوي على كل شيء خاص بك، قمت بالسماح لفيسبوك بالاطلاع عليه في يوم من الأيام. هذا يشمل معلومات دقيقة ومفصلة حول أوقات دخولك لفيسبوك، والأماكن الجغرافية التي قمت فيها بتسجيل دخول على الموقع. إذا كنت تريد حذف صورة معينة، لا تريد من مديرك في العمل رؤيتها، فهذه هي الطريقة الأنسب للاطلاع على كامل تاريخ منشوراتك على الموقع.

في بداية الملف ستجد التاريخ الذي قمت فيه بفتح حسابك للمرة الأولى، والتوقيت الذي سجلت فيه الدخول أول مرة على الموقع. يحتفظ فيسبوك بتاريخك بالكامل، حتى تلك المعلومات التي قمت بحذفها، أو اخترت عدم ظهورها على حسابك، مثل الأماكن التي عملت بها من قبل، وعائلتك وأصدقائك الذين قمت بحفظهم، أو حظر التواصل معهم، بالإضافة إلى كل الأماكن التي قمت بزيارتها، وتسجيل الدخول إليها من خلال الموقع. بالعودة إلى البيانات الموجودة في الملف ستجد معلومات مرتبة بالتاريخ، عن كل شيء قمت به في يوم معين. منشوراتك، تعليقاتك الشخصية، الأماكن التي قمت بزيارتها، الأشخاص الذين راسلتهم، بالإضافة إلى طلبات الصداقة التي قمت بقبولها أو رفضها على الموقع.

فيسبوك يعرف كل شيء

هناك ملف منفصل موجود داخل ملف البيانات التي حمّلتها، مخصص فقط للصور التي شاركتها مع أصدقائك. تحت كل صورة من هذه الصور ستجد تاريخ النشر، والأهم أنك ستجد رقم المعرف الخاص «IP» بالمكان الذي قمت فيه بالتقاط الصورة، بالإضافة إلى المكان الذي نشرت منه الصورة. ومن خلال الملف يمكنك كذلك الاطلاع على جميع الرسائل التي أرسلتها أو استقبلتها، من خلال تطبيق الرسائل على الموقع.

يستخدم فيسبوك خوارزميات خاصة لاستهدافك من خلال الإعلانات، التي تظهر لك على الموقع. إحدى الوسائل التي يستخدمها فيسبوك، في استهداف المستخدمين بالإعلانات، هي اهتماماتك الشخصية، والمحتوى الذي تتابعه وتشاركه على المنصة. هناك قسم خاص في الملف بعنوان الإعلان، وبداخل هذا الملف ستجد بيانات تفصيلية حول الأشياء التي يعتقد فيسبوك أنك مهتم بها، وبناءً عليها يقوم باستهداف حسابك بإعلانات معينة. إذا كنت تتساءل لماذا تظهر لك دائمًا إعلانات عن منتج معين، فبإمكانك الآن معرفة ذلك من خلال الاطلاع على قائمة اهتماماتك التي أعدها لك فيسبوك.

مقالات ذات صله