التسوّق عبر الإنترنت .. كيف تكون في مأمن من الخداع والإحتيال؟

التسوّق عبر الإنترنت .. كيف تكون في مأمن من الخداع والإحتيال؟

خاص – وايزر لوك – محمود الجديد – قد ترغب بشراء سلعة ما عن طريق شبكة الإنترنت، إلا أنك تخشى من عدة أمور ألا وهي :

  1. أن تدفع للموقع ولا تحصل على السلعة التي تريدها .
  2. أن تدفع للموقع وتحصل على سلعة رديئة ليست كما هي معروضة في الموقع.
  3. أن تستخدم بطاقة الإئتمان الخاصة بك ويتم سرقتها سواءً من الموقع أو لأن الموقع لا يحتوي على متطلبات الأمان المطلوبة.
  4. لا يتوفر لديك بطاقة إئتمان، وتكاليف التحويلات باهظة، وعلى الرغم من ذلك تخشى من الإحتيال والخداع كما في النقاط الأولى والثانية .

وعليه يتوّجب عليك الحذر، ويتوّجب علينا تزويدك بالنصائح التي تحتاجها .

أولا: ليس كل موقع جديد هو موقع محتال، قد يكون موقعاً ناشئاً وجديداً، إلا أن معايير مهمة يجب أن تتوفر في أي موقع يحتوي على عمليات بيع وشراء وأبرزها :

  1. الموقع حاصل على شهادة أمان تضمن تشفير البيانات فيه، ويمكن ملاحظة شهادة الأمان بجانب عنوان الموقع على المتصفح وتكون باللون الأخضر ويبدأ عنوان الموقع بالبروتوكول HTTPS وليس HTTP .
  2. الموقع ضمن النطاقات المدفوعة COM/NET/TECH ..ETC وليس ضمن النطاقات المجانية مثل TK/ML..ETC ، فليس من المنطق أن يعرض موقع سلع للبيع فيما أنه لم يكلف نفسه أية تكاليف لشراء نطاق رسمي ومستضيف مدفوع ذو ثقة.
  3. عند الحديث عن المستضيف فيجب التحقق أن الموقع مستضاف لدى مستضيف مدفوع وليس مجاني، يمكن معرفة ذلك من خلال الذهاب للرابط التالي، عنوان موقعنا هو المثال www.whois.sc/wiserlook.com

استبدل عنوان موقعنا بعنوان الموقع الذي تحقق في أمره، سيظهر لك معلومات صاحب الموقع، إسمه، رقم هاتفه، المستضيف الخاص به، يمكن معرفة المستضيف إن كان مجانياً أم لا من خلال زيارة موقع المستضيف، على سبيل المثال موقعنا سيظهر لك عنوان “دي أن أس الخاص به” كما يلي

NS1.HOSTBLAST.NET, NS2.HOSTBLAST.NET

معلومات الموقع توّضح مسجل النطاق والمستضيف وتاريخ إنشاء الموقع وإنتهاءه

بالدخول للموقع HOSTBLAST.NET يمكنك تصفح موقع المستضيف ومعرفة إن كان مستضيف مجاني أم لا.

  • ليس هذا فقط، سيظهر لك مسجل النطاق، وهو Goddady كما في حالنا، وستجد رابط لـGoddady يعطيك معلومات عن مسجل النطاق، إسمه، عنوانه، رقم هاتفه .. يمكن الإتصال برقم الهاتف للتحقق (انظر الصورة أدناه).
  • نقطة إضافية، المواقع التجارية الجادة والمدروسة فعلا لا تسجل نطاقها لسنة واحدة فقط، بل لثلاث سنوات على الأقل، سيظهر لك تاريخ أول تسجيل ومتى ينتهي، إن كان مسجل لسنة واحدة.. اصرف النظر عنه فوراً.
  • إدرس طرق الشحن وطرق الدفع، عادة المواقع الناشئة تختار طرق دفع مثل Paypal وSkrill.com ولا تطلب منك إدخال بيانات بطاقة الدفع ضمن الموقع نفسه، بل إن زر الدفع يحوّلك تلقائيا إلى مواقع الدفع الوسيطة.
  • إطلب خدمة الدفع عند التسليم، إن لم يكن الموقع يتيح ذلك، إطلب منه أن تدفع له من خلال مزايا يتيحها موقع Paypal و skrill.com وهي تعليق الدفعة لحين إثبات الإستلام ببوليصة الشحن.
  • لا تدفع بالتحويلات البنكية إلا إن كان الحساب البنكي مسجلاً بإسم شركة أو مؤسسة وليس بإسم شخص، وبذلك تتحقق فعلاً أنك تتعامل مع مؤسسة أو شركة مسجلة في الدولة ولا تتعامل مع شخص، ذات الحال لا تقم بتحويل أمول عبر مكاتب الصرافة، مكاتب الصرافة وحوالات مثل ويسترن يونيون وموني جرام وجدت للحوالات الشخصية وليس التجارية.
مسجل النطاق الأصلي لديه جميع معلومات صاحب الموقع، المواقع التجارية لا تخفي هذه البيانات

ثانيا: حاول دائما ألا تتسوق سوى من المواقع الموثوقة والمعروفة إن كانت السلعة التي تريدها متوفرة لديهم وإليك هذا المثال :

  • موقع https://www.aliexpress.com  هو موقع صيني من المواقع الشهيرة والمعروفة، يعمل الموقع كوسيط بين البائع والمشتري، يقدم ضمان (40) يوم تقريباً على أي عملية شرائية، ويقوم بحجز المبلغ المدفوع إلى أن يتحقق فعلاً أنك استلمت السلعة، فهو يتابع بوليصة الشحن، وينتظر منك “مراجعة” لتكتب فيها أن السلعة وصلتك كما هي معروضة تماماً دون غش أو خداع أو تضليل.
  • كذلك الحال في موقع مثل أمازون و إي باي .

ثالثاً: إن كنت ما ترغب بشراءه خدمة وليس سلعة، على سبيل المثال ترغب بحجز مستضيف لموقعك أو عنوان لموقعك، فلا داعي لطول البحث، إذهب للمواقع التي تمتلك شهرة واسعة، مثلاُ لتسجيل عنوان لموقعك فهناك مواقع شهيرة جداً مثل Goddady, 1and1, domain.com .. لن تخدعك هذه المواقع، بل وتقدم لك خدمة استضافة كذلك، وهناك مواقع استضافة بتكاليف مناسبة وذات ثقة وسمعة مثل hostblast.net, hostso.com, hostbig.com .. فلا تغامر ما دامت هناك مواقع شهيرة موثوقة تقدم هكذا خدمات.

رابعاً: إن كنت ستدفع مقابل خدمات شخصية مثل مشاريع تخرج، أبحاث ودراسات، وخدمات مصغرة، فهناك مواقع تربطك بمجتمع من مقدمي الخدمات مثل موقع خمسات، موقع خمسات صحيح أنه يتقاضى دولار عن كل خمسة دولارات من التاجر، إلا أنه لا يحوّل له مستحقاته حتى يتأكد أنه قام فعلاً بتسليم الخدمة لك كما هو متفق عليها بينك وبين مقدم الخدمة.

خامساً: إدفع دائماً باستخدام بطاقات الدفع مثل فيزا وماستركارد، يمكنك في حال حدوث أي عملية إحتيال تقديم عملية إعتراض لدى البنك المصدر للبطاقة، وهي سياسة متبعة ضمن مصدري بطاقات الإئتمان، ويمكن حينها تتبع التاجر “الأخير” الذي تلقى الأموال، وبالتالي إتخاذ إجراءات بحقه وإعادة أموالك، أو في أسوأ الأحوال تعرف من هو الشخص الذي وصلت إليه أموالك بالنهاية ما يسهّل من عملية مقاضاته، لكن انتبه فكل مزود بطاقات لديه فترة محددة فقط للإعتراض على العملية الشرائية، إسأل عن هذه الفترة.

سادساً: البائع لا يقدم معلومات مضللة، سواءً عبر الـDNS الخاص به، كأن يتخفى خلف خدمات Cloudflare أو يكتب عناوين غير صحيحة، فهناك مواقع تتيح الحصول على عنوان أمريكي ورقم هاتف أمريكي يستخدمها البعض للتعمية على عناوينهم الحقيقية، يكفي أن تستخدم خرائط جوجل للتحقق من العناوين التي يكتبها التاجر في موقعه ولمن تعود فعلا، وأن تتأكد أنها لا تعود لمكاتب بريدية.

وأخيراً.. دائما إطلب خدمة الدفع عند التسليم مع المواقع الناشئة، أو إطلب خدمة تجميد الأموال لدى وسيط الدفع لحين استلامك للخدمة، لا تقبل الدفع المباشر في المواقع الناشئة عبر بطاقات الإئتمان، بل عبر الوسطاء مثل باي بال وسكريل، وتحقق من عناوين الإنترنت الخاصة بمواقع الدفع، فكلمة Paypal.com ليست نفسها payapal.com لذا كن حذراً.

لأي استفسارات لا تتردد في مراسلتنا على البريد الإلكتروني webmaster@hitsnet.net

مقالات ذات صله