طريقة إرسال بريد إلكتروني مجهول المصدر

طريقة إرسال بريد إلكتروني مجهول المصدر

محمود الجديد – خبير أمن المعلومات – لا تعني جملة “بريد إلكتروني مجهول المصدر” أنه بلا عنوان بريد إلكتروني، بل تعني أنه لا يمكن تتبع صاحب البريد الإلكتروني والوصول إليه.

توّفر العديد من المواقع إمكانية إرسال بريد إلكتروني مجهول المصدر، لكن إحذر فهي تخزّن بيانات إتصالك، ولا أخفيك أن العديد من هذه المواقع تتبع لأجهزة مخابرات عالمية تهدف لجمع المعلومات السرية التي يريد الناس تبادلها.

ملاحظة أخرى وهي أن البريد الإلكتروني “المزّور” هو موضوع آخر، يختلف عمّا سأتحدث عنه، وعند تزوير بريد إلكتروني للإرسال منه، ستنجح بذلك إلا أنك لا تضمن وصول البريد الإلكتروني إلى الصندوق الوارد للمرسل إليه، بالإضافة إلى إمكانية معرفة المزود المستقبل بأن هذا البريد مزوّر بل ويخطر مستقبل البريد بذلك.

هدفنا هو أن نرسل بريد إلكتروني مجهول مع إضاعة الفرصة على من يستقبله أن يتمكن من تتبع مرسله حتى وإن استعان بالأجهزة الأمنية.

وللعلم نحن نزود هذه المعلومة لأغراض سلمية فقط، كأن ترسل تقرير فساد لمديرك في العمل دون أن يعرف أنه أنت، أو تخبر الجهات الأمنية بخطر ما دون أن يعرفوا هويتك.

سنستخدم بهذه الطريقة بريد إلكتروني عادي، إلا أن أصل الفكرة يعتمد على البيئة التي سيتم الإرسال منها.

عندما نتحدث عن المجهولية، فإننا بالتأكيد نتحدث عن شبكة “تور” .

شبكة المجهولية “تور” والتي تتيح لك فعل كل شيء على الشبكة وبـ”مجهولية” تامة وهي ما نسميه بـ”دارك نت”.

أما عن إرسال رسائل بريد إلكتروني مجهولة المصدر، فليس هناك ما هو أفضل من استخدام شبكة تور لإجراء هذه المعاملة.

ما يتوّجب عليك فعله :

أولا: للحواسيب :
– قم بتحميل متصفح “تور” وتشغيله .
– قم بالدخول لمزود خدمة البريد الإلكتروني “ياندكس ميل الروسي” .
– افتح حسابك في “ياندكس ميل” قد يطالبك ياندكس بتحقيق رقم هاتفك، لا تقم بذلك، يمكنك استخدام طريقة أخرى وهي تعبئة الرقم الموجود في الصورة وإضافة سؤال وجواب لتذكير كلمة المرور بدلاً من استخدام رقم هاتفك.
– أرسل رسالتك بمجهولية، فأنت متخفي خلف تور.

لكن إنتبه .. لا تستخدم البريد الإلكتروني الذي قمت بتسجيله خارج تور بعد الان ..

ثانياً: للهواتف :
نفس النقاط المذكورة أعلاه في الحواسيب، ما سيتغير هو تحميل متصفح “Fire.onion” للدخول إلى شبكة تور بدلا من استخدام منصفح تور، وتستكمل نفس الخطوات أعلاه.

لكن إنتبه .. لا تستخدم البريد الإلكتروني الذي قمت بتسجيله خارج متصفح Fire.onion بعد الان ..

ماذا لو كانت شبكة تور محجوبة في بلدي؟

بعض البلدان او مزودوا خدمات الإنترنت يعملون على حجب شبكة تور، على سبيل المثال: جميع دول الخليج تحجب شبكة تور، في الأردن، تحجب شركة زين شبكة تور فيما لا تحجبها شبكة أمنية، وبهذه الحالة يمكن بناء جسر عبور عبر إضافة طبقة VPN .

  • للحواسيب: اعتمد على برنامج بسايفون المطوّر من قبل منظمة “مادة 19” المعنية بحقوق الإنسان، يمكن تحميل البرنامج من هنا وبمجرد تشغيله انتظر حتى يتم الإتصال، بعد أن يتم الإتصال قم بتشغيل متصفح تور.
  • للهواتف المحمولة: اعتمد على تطبيق بسايفون المطوّر من قبل منظمة “مادة 19” المعنية بحقوق الإنسان، يمكن تحميل التطبيق من هنا، قم بتركيبه بصيغة APK، اسمح هذه المرة فقط، لا تقم بتركيب التطبيق الموجود على سوق بلاي، فبالرغم أنه يحوي الكثير من الإعلانات إلا أنه لم يدخل سوق بلاي حتى وافق على كافة الشروط التي تتيح له تمرير بيانات العملاء حين طلبها، بعد تشغيل التطبيق واختيار خيار تمرير البيانات عبر النفق، قم بتشغيل متصفح Fire.onion .

رسالة مجهولة نتمناها لكم .. في حال واجهت أي مشكلات لا تتردد في مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني info@wisertech.org .

مقالات ذات صله