حتى لا تكون ضحية لاحتيال الدعم الفني: مايكروسفت تصدر نصائح بالخصوص

حتى لا تكون ضحية لاحتيال الدعم الفني: مايكروسفت تصدر نصائح بالخصوص

ألقت شرطة نيودلهي القبض على 63 مشتبها بهم خلال الشهرين الماضيين، على خلفية عمليات خداع في مجال الدعم الفني وقع ضحيته مستخدمو منتجات مايكروسوفت وغوغل وآبل، وغيرها من شركات التكنولوجيا الكبرى.

وعانت مايكروسوفت على مدار العقدين الماضيين من عمليات الخداع عن طريق الدعم الفني، حيث يقوم أحد العاملين في مراكز الاتصال أو خدمة الدعم الفني بتقمص دور مهندس دعم معتمد ويقوم بالاتصال بالمستخدمين وإقناعهم بضرورة عمل تحديثات وهمية مقابل مبالغ بسيطة يتم دفعها للموظف.

ووفقا لنتائج استطلاع أصدرته مايكروسوفت في بداية عام 2018، فقد واجه ثلاثة من أصل خمسة من مستخدمي ويندوز عملية احتيال دعم فني في العام السابق.

وقالت مايكروسوفت إن الغارات على مراكز الاتصال التي تتخذ من نيودلهي مقرا لها حدثت خلال الشهرين الماضيين. حيث داهمت الشرطة في البداية عشرة مراكز اتصال وألقت القبض على 24 شخصا في أكتوبر/تشرين الأول، ثم داهمت 16 مركز اتصال آخر واعتقلت 39 آخرين هذا الأسبوع.

وأضافت الشركة أن موظفيها تلقوا أكثر من 7000 شكوى مرتبطة بمراكز الاتصال الـ16 التي دهمتها الشرطة هذا الأسبوع من أكثر من 15 دولة. وقد أبلغ المستخدمون عن دفع ما بين 100 دولار و500 دولار لخدمات ومنتجات الدعم الفني غير الضرورية.

وهناك طرق عدة مستخدمة في عمليات الاحتيال عن طريق الدعم الفني، وأهمها يعتمد على عرض نافذة منبثقة مزعجة للمستخدم لإخافته تدعي حدوث خلل مع ظهور رقم دعم فني لإصلاح المشكلة.

كما أن هناك عمليات احتيال تعتمد على جذب المستخدمين إلى المواقع وإظهار النوافذ المنبثقة عبر المتصفح، وهناك مجموعات دعم فني تعرض النوافذ المنبثقة على مستوى نظام التشغيل باستخدام برامج ضارة، وهناك مجموعات تعمل عبر رسائل البريد الإلكتروني أو المكالمات، دون أن تظهر أي من النوافذ المنبثقة على الإطلاق.

وفي بعض الحالات، يطلب مشغلو مراكز الاتصال الوصول عن بعد إلى أجهزة الحاسوب “المصابة”، ولكن ليس بشكل كامل. الهدف النهائي في كل هذه الحيل هو إقناع المستخدم بالدفع مقابل خدمات الدعم الفني غير الضرورية أو برامج الأمان.

وعرضت شركة مايكروسوفت بعض النصائح للمستخدمين لحمايتهم من عمليات الاحتيال الخاصة بالدعم الفني:

– لن تتصل شركة مايكروسوفت بك بشكل استباقي مطلقا لتوفير دعم فني غير مرغوب فيه. يجب أن تبادر أنت بالاتصال.

– كن حذرا من أي مكالمة هاتفية غير مرغوب فيها أو رسالة منبثقة على جهازك.

– لا تتصل برقم الهاتف في نافذة منبثقة على جهازك وكن حذرا عند النقر على الإشعارات التي تطلب منك فحص جهاز الحاسوب الخاص بك أو تنزيل البرنامج.

– لا تمنح مطلقا التحكم في جهاز الحاسوب الخاص بك لطرف ثالث ما لم تتأكد من أنه الشخص المخول لفريق الدعم في الشركة.

– إذا كنت متشككا من هوية الشخص، خذ المعلومات الخاصة به وأبلغها فورا إلى السلطات المحلية.

مقالات ذات صله