الحذف الآمن للملفات لإضاعة فرصة استعادتها

الحذف الآمن للملفات لإضاعة فرصة استعادتها

سواءً كنت ترغب ببيع هاتفك الذكي، أو أن هناك تخوّف ما من قبلك أن يقوم أحدهم بالوصول لملفات قمت بحذفها، فلابد من وجود طريقة لمحو آمن للملفات .

في حقيقة الأمر عند حذفك لأي ملف، سواء على هاتفك أو حاسوبك، وحتى عند إفراغ سلة المهملات، فالملف يبقى موجوداً، والذي تم حذفه أساساً هو عنوان الملف من سجل القرص، وعليه يمكن لأي برنامج مخصص لاستعادة الملفات المحذوفة إرجاع هذا الملف من جديد.

في الهواتف الحديثة، يتم تشفير بيئة التخزين وذلك لضمان أمن وسرية البيانات وعدم إمكانية إسترجاعها، إذ أنه يمكن استرجاعها ولكنها في العادة تكون مشفّرة، ومع ذلك هذا ليس كافياً فالخبراء قد يكونوا قادرين في بعض الأحيان على فك خوارزمية التشفير.

يتفق جميع خبراء أمن المعلومات أن الطريقة الأمثل لإضاعة فرصة استعادة الملفات المحذوفة هو طمس المساحة الفارغة، أي الكتابة على القرص بملفات أخرى، وكلما تكررت عملية الكتابة كلما كانت فرصة استعادة أي ملف محذوف أقل بكثير.

وبناءً على ما تقدّم فإننا نقدّم لكم النصائح التالية لضمان حذف آمن لملفاتكم :

أولا: عند بيع حاسوبك لا تقم ببيع القرص الصلب معه، قد يقل ثمنه قليلاً وبالمقابل يضمن لك سرية وخصوصية بياناتك، وكذلك الحال بعدم بيع هاتفك الذكي مع شريحة الذاكرة الخارجية.

ثانياً: قم بإعادة ضبط المصنع لهاتفك عدة مرات، وكذلك الحال لحاسوبك قم بإعادة تهيئة القرص الصلب.

ثالثاً: استخدم تطبيقات وبرمجيات طمس المساحة الفارغة بعد حذف الملفات، تعمل هذه البرمجيات على الكتابة على القرص عدة مرات لضمان عدم إمكانية استرجاع الملفات لاحقاً، ومثال هذه البرمجيات:

  • للحواسيب، استخدم برنامج CCleaner والذي يحتوي على ميزة Wipe Free Space وقم بتعقيد مراحل الكتابة، سيستغرق العمل وقت طويل ولكنه سيضمن عدم استعادة الملفات المحذوفة.
  • للهواتف الذكية العاملة بنظام آندرويد، استخدم تطبيق FShred المجاني والمخصص لطمس المساحة الفارغة، سيستغرق العمل الكثير من الوقت، ولكنه يستحق ذلك، وكلما كررت العملية كلما قلّت فرصة استعادة أي من الملفات.

رابعاً: قم بالكتابة بنفسك على ذاكرة هاتفك الداخلية، يقول خبراء أمن المعلومات أن أفضل طريقة لذلك هي تسجيل مقطع فيديو عبر كاميرا الهاتف لحين إمتلاء الذاكرة، وتكرار نفس العملية عدة مرات، مع التأكد أن الكاميرا موّجهة للحائط مثلا، أو مغطاة بملصق.

ونوّد التأكيد أن ما ذكرناه أعلاه يضمن عدم إستعادة الملفات المحذوفة بالطرق التقليدية المتعارف عليها لدى العموم والقراصنة، إلا أن هذا لا يضمن أن لا تقوم الأجهزة الأمنية في استعادة الملفات، حيث أن للأجهزة الأمنية قدرات كبيرة يمكن من خلالها استخدام أجهزة وبرامج ذات مستوى عالي جداً من الكفاءة، لذا إن كنت ترغب في السفر من دولتك إلى دولة أخرى وتشك أن الدولة الأخرى قد تحاول استعادة ملفاتك، فاصطحب معك هاتف من الأنواع القديمة والمخصص لإجراء الإتصالات فقط.

مقالات ذات صله