ما يتوّجب عليك فعله فور فقدان هاتفك الذكي

ما يتوّجب عليك فعله فور فقدان هاتفك الذكي

لم يعد الهاتف المحمول وسيلة اتصال لإجراء المكالمات الهاتفية وإرسال الرسائل النصية كما في السابق، فقد غدا حاسوبا محمولا في الجيب، فهو كاتم أسرار صاحبه الذي يحتفظ بتفاصيل حياته لما يضمه من معلومات عديدة عنه، فإذا سُرق هاتف أحدنا يجب أن يسارع لاتخاذ عدد من الخطوات لإنقاذ ما يمكن إنقاذه، ويمكن إيجازها في ما يلي:

تغيير كلمات المرور

قم بتغيير كلمات المرور الخاصة بجميع صفحات التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني والحسابات المصرفية، إضافة إلى تسجيل الخروج من مواقع الويب التي زرتها انطلاقاً من الهاتف الذكي والتطبيقات المثبتة.

تعطيل شريحة الهاتف (SIM CARD)

عطل شريحة الهاتف عبر الاتصال بالشركة المشغلة لشبكة الاتصالات التي تستخدمها؛ تجنبا لدفع أموال طائلة مقابل مكالمات لم تقم بها.

الاتصال بالحساب السحابي (Cloud)

سيساعدك الحساب السحابي على استرجاع معلوماتك الشخصية الموجودة على الهاتف المسروق، بالإضافة إلى إمكانية تعقب السارق عبر نسخ رقم هوية الهاتف (IMEI)، المكون من 15 رقماً.

استعمال تطبيقات استرجاع الهواتف المسروقة

استخدم تطبيق “إدارة الحساب” (Android Device Manager) للأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد، وتطبيق “ابحث عن تليفوني” (Find My iPhone) لهواتف شركة آبل.

إبلاغ الأجهزة الأمنية بالحادثة

بعد القيام بالإجراءات الوقائية الأولى يتعين على صاحب الجهاز الاتصال بالأجهزة الأمنية ومدّهم برقم هوية الهاتف (IMEI) لتعقب السارق.

مقالات ذات صله